منتدي الثريا

بدور علي الطمأنينه والراحه النفسيه-عاوزتتعلم فنون واسرارالمشغولات والحرف اليدويه-نفسك تاكل اكله حلوه-تعرف مين شخصيات خالده-نفسك تطلع جوله سياحه-كل داواكتر في منتدانا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صيام يوم عاشوراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 30/12/2015

مُساهمةموضوع: صيام يوم عاشوراء   الثلاثاء مارس 08, 2016 10:38 am



الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف الانبياء والمرسلين
 سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي اهله وصحبه اجمعين ومن اتبعهم بإحسانا الي يوم الدي
ن .
احبتي في الله اوصيكم ونفسي بتقوي الله وان نقبل علي كل خير وهبه الله لنا حديثنا اليوم عن يوم عاشوراء وتعريفه وفضل صيامه إقتداء بسنة النبي صلي الله عليه وسلم
      فضل يوم عاشوراء
عاشوراء يوم عظيم من أيام الله ملئ باالخير والبركة إنه اليوم الذى أنقذ آلله فيه كليمه موسى عليه السلام من فرعون وجنوده .من فضل الله ونعمه على عباده أن يوالى عليهم مواسم الخير والبركة على مدار ألايام ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضلة فماأن انقضى موسم الحج إلا وأتبعه آلله بشهر المحرم .
       تعريف يوم عاشوراء
هو اليوم العاشر من شهر محرم وهو يوم يستحب فيه الصيام شكر لله عز وجل على أن نجى موسى عليه السلام وقومه. 
                   
فضل صيام يوم عاشوراء
عن أبى قتادة رضى الله عنه قال : سئل النبى صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء ، فقال إنى أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله.رواه مسلم  . يجب على كل مسلم صيام يوم عاشوراء لما فيه من خير وبركة .
    مراتب صيام يوم عاشوراء
هذا اليوم له فضل عظيم وحرمه قديمة صامه النبى صلى ألله عليه وسلم وصامه الصحابه وصامه موسى عليه السلام قبل ذلك شكرا لله.يستحب صيامه إقتداء بالنبى صلى آلله عليه وسلم على أن يصوم المرء يوم قبله أو يوم بعده لتحقيق مخالفة اليهود ألتى أمر بها النبى صلى آلله عليه وسلم . أخبر الرسول صلى آلله عليه وسلم أن اليوم العاشر من محرم هو اليوم الذى أهلك آلله فيه فرعون وجنوده ونجى موسى عليه السلام و قومة هذا ما ورد فى السنة بخصوص هذا اليوم  وما عداه مما يفعل فيه فهو بدعة ، خلاف هدى النبى صلى الله عليه وسلم . وهذا من فضل آلله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة ، وآلله ذو الفضل العظيم ، فبادرو أحبتى فى الله بأغتنام هذه الفرصه و هذا الفضل وابدأوا عامكم بالطاعة والمسابقة إلى الخيرات( إن الحسنات يذهبن السيئات) فضل الصوم فى شهر محرم عن أبى هريرة رضى آلله عنه عن النبى صلى ألله عليه وسلم  قال : { أفضل الصيام بعد شهر رمضان  شهر الله الذى تدعونه المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة فيام الليل } رواه مسلم . سبب صوم النبى صلى آلله عليه وسلم لعاشوراء جاء فى الصحيحين عن أبن عباس رضى الله عنهما قال : لما قدم رسول الله صلى ألله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياما ليوم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما هذا اليوم الذى تصومونه فالوا :  هذا يوم عظيم انجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا لله فنحن نصومه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه النبى صلى الله عليه وسلم  ، وأمر بصيامه .
              حكمة صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء مستحب لحديث معاوبة رضى الله عنه فال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : هذا يوم عاشوراء لم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر .( متفق عليه) استحباب صوم التاسع من محرم لمن صام العاشر عن أبن عباس رضى الله عنهما قال : حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه  قالوا يارسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال صلى الله عليه وسلم : فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع . أى صمناه مع العاشر مخالفة لأهل الكتاب  .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://4949.forumegypt.net
 
صيام يوم عاشوراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الثريا :: الطمأنينة والراحة النفسية-
انتقل الى: